حكم مشاركة الرجال والنساء في المنتديات الإسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حكم مشاركة الرجال والنساء في المنتديات الإسلامية

مُساهمة من طرف قدوتي سمية في الجمعة ديسمبر 18, 2015 5:36 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قد كثُر في الاونة الاخيرة، الحديث عن حكم مشاركة الرجال و النساء في المنتديات الاسلامية المختلطة، و من الاخوة من منع و حذر من الدخول فيها.


و كان لابدا من الرجوع الى العلماء في ذلك

و الذي استطعت أن اجمعه هو كلام الشيخ الراجحي و كلام الشيخ محمد المدخلي حفظهما الله تعالى.

السائل : نرجوا منكم بياناً في حكم مشاركة المرأة في المنتديات الإسلامية عبر الشبكة ، سواء بكتابة المواضيع أو الرد على المواضيع التي يكتبها رجال ، وهل يجوز لها ان تقول لهم في ردودها بعض عبارات الشكر مثل جزاكم الله خير أو غيرها ونرجوا منكم التفصيل في هذه المسألة لأنه ظهر من يقول من الشباب بأنه يحرم على المرأة المشاركة ومنهم من يقول عكس ذلك وجزاكم الله خيراً .
فأجاب العلامة الراجحي أطال الله في عمره على طاعته :
لابأس بمشاركة المرأة وردودها هذه من الدعوة إلى الله ، ترد على المبطلين وتبين الحق ولكن بشرط ألا تخرج صورتها إنما ترد بكتابة لا بأس ولا تخرج صورتها وإن جعلت لها علامة او جعلت لها رمز يعني ما تكتب بإسمها فأولى وإذا كتبت بإسمها فلا حرج إذا لم يكن هناك ريبة ولا شك ولا يخشى عليها الفتنة بأن تكتب بإسمها يكفي أن ترمز لنفسها برمز ترد على المبطلين وتبين الحق لا حرج لكن بشرط ألا تخرج صورتها امام الناس ولا صوتها أيضاً إنما تكتب كتابة وترد على الكلام الباطل وتبين الحق هذا من الدعوة إلى الله لاحرج في ذلك ولكن بشرط ألا يخرج صوتها ولا صورتها والأولى ترك خروج إسمها بل ترمز برمز كما يفعل الكثيرون . انتهى

نصيحة من فضيلة الشيخ محمد المدخلي حفظه الله للنساء اللائي يكتبن في المنتديات
إن الله تبارك وتعالى قد أدّب نساء نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله جل وعلا "ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض" فنهاهن عن ذلك ومادام هؤلاء الأخوات يكتبن في مثل هذه المنتديات فالواجب عليهن أن يكن طالبات علم، تأتي بالعلم ودليله، بالحكم ودليله، وتكون على طريقة أهل العلم، وتبتعد عن مثل هذه الأشياء التي قد تُطمع فيها الذي في قلبه مرض، فيبدأ يُراسل أو يداخل بمثل هذه المداخلات معها في مثل هذه المواقع وهذا ممكن، أليس كذلك؟


فهذا معروف وكم قد حصل بسببه من البلاء بذلك، فالواجب عليهن أن يكتبن من غير تعقيبات تخرج عن الأدب، فإذا فيه تعقيب علمي فتعقب تعقيبا علميا، أما مثل هذا "حبيبتي" "غاليتي" ونحو ذلك و"غالية" ونحو ذلك هذا لا يجوز لها، لأن هذا قد يكون الكاتب رجل من وراء هذه العلبة، أنا أسميهم هؤلاء المشايخ المحجبين الذين لا يكشفون إلا على المحارم الذين يعرفونهم فيعطونهم رموز فيعرف أنه إذا كتب هذا فهو فلان وهذا لا يعرفه إلا محارمه، فمثل هذا يوقع الريبة في هذه الأخت، فينبغي لها أن تبتعد عن مواطن الريبة، ثم لتعلم أنها إن تساهلت اليوم انفتح الباب عليها غدا، وإن هي أقفلت الباب الآن فقد وُفقت وسدت الذرائع الموصلة إلى مثل هذا المنكر، ونحن الآن سمعنا أن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما، فالعلة هي الجالبة للحكم، فإذا كانت النتيجة والثمرة هي وقوع الشر فمثل هذا لا يجوز، وإذا كانت الثمرة هي الأولى التي سألوا عنها أو سألنا عنها في هذا وهي العلم فقط فهذا وسيلة من وسائل نشر الخير والحق والهدى والهدى، فالنساء بعضهن أعرف بشؤون بعض فربما إذا كتبت المرأة تتقن في جانب يتعلق بأخواتها ولكن في ضمن الحدود الشرعية. انتهى


-------------------

لكن بالمقابل هناك من المشايخ من نصح بعدم مشاركة النساء في المنتديات المختلطة، مثل الشيخ الجابري حفظه الله.


لكن في العموم، الامر يرجع الى الشخص بحد ذاته، فان خشي على نفسه الفتنة أو التميع، فأكيد الابتعاد عن المشاركة هو الواجب.

كما ان جواز المشاركة فيها، لا تعني "افعل ما تشاء"

بل أكيد هناك ظوابط و شروط، يجب ان يلتزم بها الرجل و المرأة على حد سواء، و من ثمرات هذه الظوابط هي ترويض النفس على التوقف عند حدود الله، و عدم الوقوع في الشر الاكبر.


أحيانا نجد بعض الأعضاء هنا، هداهم الله، يقعون في أشياء، لا تحتاج أصلا لتسأل عنها المشايخ، مثل عبارة غالية، أو أختي العزيزة، أو الايقونات التي فيها ضحك او ابتسامة او غمر او قهقهة او غيرها من عبارات "ههههههه"، و أحيانا تكون هنا دردشة، كما أن هناك من يعض صور لنساء في البروفايل أو التوقيع.


و في الاخير هذه بعض الظوابط التي جمعها أحد الاخوة جزاه الله خيرا :

1- أن تكون الأسماء المستعارة أثناء التسجيل, بعيدة عن أسماء الميوعة والدلع, المثيرة للفتنة, كما قال تعالى: {لا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً} (الأحزاب 32).
ولو أمكنها التسجيل بالأسماء العامة غير المحددة للجنس – كالمصادر= التقوى, السنة...وما شابهها- لكان أولى وأبعد عن الفتنة.
2- الالتزام بالجدية في الكتابة والردود, وتجنب ما يثير الشبهة والطمع في الذين في قلوب مرض.
3- الحذر من تكوين العلاقات المشبوهة بين أعضاء المنتدى عن طريق الحديث المباشر.
4- محاولة الاشتراك في المنتديات النسائية ما أمكن.
5- والمرأة أميرة نفسها, وأعلم بحالها, ولتستفت قلبها بين كل فينة وأخرى, فمتى أحست في نيتها تحولاً, أو في قلبها تعلّقاً مما حرمه الله, فعليها أن تنأى بنفسها عن الفتنة, وأن تنسحب من المنتدى.
6- والأصل العام في كلّ هذه الضوابط, أن تسدّ المرأة الذرائع المفضية إلى الفتنة, أو الاختلاط, أو ما كان في معناها​
----------

و نتمنى من الاخوة و الاخوات، أن لا يقعوا في المحظورات، و أن لا يتساهلوا في ذلك، و بالخصوص، أن يتق الله الرجال في أخواتهم، و اذا فعل شيء من المخالفة، يطرح سؤال على نفسه، "هل ترضي يا عبد الله أن يكتب أحدٌ ما تكتبه لأُختك أو أحد محارمك ؟؟"


أنا انصح نفسي و اياكم بذلك.

و السلام عليكم​
avatar
قدوتي سمية
Admin

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 13/12/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ftat-mouslima.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى